طبقا لما تم ذكره فى العديد من الدراسات بأن معلمى التربية الخاصة يتعرضون للعديد من الضغوط فى ما يقومون به من مهام مما يعرضهم للاحتراق النفسى ويؤدى الى خفض مستواهم المهنى (Dedrick & Raschke, 1990)، فلا شك فى أن هؤلاء المعلمين فى حاجة الى تنمية قدرة الذكاء الوجدانى لديهم لما لها من أهمية فى مساعدة الفرد فى مقاومة ما يتعرض له من ضغوط وتحقيق التوازن الاجتماعى (جولمان، 2000).
تقوم فكرة البرنامج على عملية كتابة الفرد عن ما مر به من مواقف ضاغطة تمت من خلالها القدرة على ضبط النفس لدى هذا الفرد ونجاحه فى ادارة انفعالاته بشكل مكنه من التغلب على تلك المواقف، وحيث أن باندورا يفترض أن الخبرات الناجحة لدى الفرد تعمل على رفع فاعلية الذات لديه للتغلب على مواقف مشابهة لتلك الخبرات مما يؤدى بالفعل الى النجاح فى تلك المواقف (Bandura, 1977)، فبالمثل قد يؤدى هذا البرنامج الكتابى الى رفع فاعلية الذات لدى الفرد لادارة انفعالاته فى مواقف ضاغطة مشابهة وهو ما يعرف بالذكاء الوجدانى، مما قد يؤدى بالفعل الى رفع مستوى تلك القدرة لديه.
المراجع
دانيال جولمان (2000). الذكاء العاطفي. ترجمة ليلى الجبالي، عالم المعرفة، العدد (262)، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
Bandura, A. (1977). Self-efficacy: Toward a Unifying Theory of Behavioral Change. Psychological Review, 84(2), 191-215.
Dedrick, C., & Raschke, D. (1990). The special educator and job stress. Washington, DC: National Education Association.
تقوم فكرة البرنامج على عملية كتابة الفرد عن ما مر به من مواقف ضاغطة تمت من خلالها القدرة على ضبط النفس لدى هذا الفرد ونجاحه فى ادارة انفعالاته بشكل مكنه من التغلب على تلك المواقف، وحيث أن باندورا يفترض أن الخبرات الناجحة لدى الفرد تعمل على رفع فاعلية الذات لديه للتغلب على مواقف مشابهة لتلك الخبرات مما يؤدى بالفعل الى النجاح فى تلك المواقف (Bandura, 1977)، فبالمثل قد يؤدى هذا البرنامج الكتابى الى رفع فاعلية الذات لدى الفرد لادارة انفعالاته فى مواقف ضاغطة مشابهة وهو ما يعرف بالذكاء الوجدانى، مما قد يؤدى بالفعل الى رفع مستوى تلك القدرة لديه.
المراجع
دانيال جولمان (2000). الذكاء العاطفي. ترجمة ليلى الجبالي، عالم المعرفة، العدد (262)، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
Bandura, A. (1977). Self-efficacy: Toward a Unifying Theory of Behavioral Change. Psychological Review, 84(2), 191-215.
Dedrick, C., & Raschke, D. (1990). The special educator and job stress. Washington, DC: National Education Association.