علم النفس التربوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
علم النفس التربوي

يهتم بكل ما يخص علم النفس التربوي


    فاعلية برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجدانى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة فى ضوء نظرية باندورا

    A Morgan
    A Morgan


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 07/03/2011
    العمر : 38

    فاعلية برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجدانى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة فى ضوء نظرية باندورا Empty فاعلية برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجدانى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة فى ضوء نظرية باندورا

    مُساهمة  A Morgan الجمعة مارس 11, 2011 10:28 am

    طبقا لما تم ذكره فى العديد من الدراسات بأن معلمى التربية الخاصة يتعرضون للعديد من الضغوط فى ما يقومون به من مهام مما يعرضهم للاحتراق النفسى ويؤدى الى خفض مستواهم المهنى (Dedrick & Raschke, 1990)، فلا شك فى أن هؤلاء المعلمين فى حاجة الى تنمية قدرة الذكاء الوجدانى لديهم لما لها من أهمية فى مساعدة الفرد فى مقاومة ما يتعرض له من ضغوط وتحقيق التوازن الاجتماعى (جولمان، 2000).
    تقوم فكرة البرنامج على عملية كتابة الفرد عن ما مر به من مواقف ضاغطة تمت من خلالها القدرة على ضبط النفس لدى هذا الفرد ونجاحه فى ادارة انفعالاته بشكل مكنه من التغلب على تلك المواقف، وحيث أن باندورا يفترض أن الخبرات الناجحة لدى الفرد تعمل على رفع فاعلية الذات لديه للتغلب على مواقف مشابهة لتلك الخبرات مما يؤدى بالفعل الى النجاح فى تلك المواقف (Bandura, 1977)، فبالمثل قد يؤدى هذا البرنامج الكتابى الى رفع فاعلية الذات لدى الفرد لادارة انفعالاته فى مواقف ضاغطة مشابهة وهو ما يعرف بالذكاء الوجدانى، مما قد يؤدى بالفعل الى رفع مستوى تلك القدرة لديه.

    المراجع

    دانيال جولمان (2000). الذكاء العاطفي. ترجمة ليلى الجبالي، عالم المعرفة، العدد (262)، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
    Bandura, A. (1977). Self-efficacy: Toward a Unifying Theory of Behavioral Change. Psychological Review, 84(2), 191-215.
    Dedrick, C., & Raschke, D. (1990). The special educator and job stress. Washington, DC: National Education Association.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:47 am